الرباط -  توصلت جهة الرباط - سلا - القنيطرة بالدفعة الأولى من جرعات اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، تحسبا لانطلاق عملية واسعة للتلقيح بكافة التراب الوطني.

وأكد المدير الجهوي للصحة بجهة الرباط سلا القنيطرة، عبد المولى بلمعيزات، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن " كافة عمالات وأقاليم جهة الرباط - سلا - القنيطرة توصلت بالدفعة الأولى من اللقاح ضد كوفيد 19 ".

وشدد المدير الجهوي للصحة، بهذه المناسبة، على أن الكل مجند لإنجاح هذه عملية التلقيح من أطباء وممرضين وإداريين وسلطات وكافة المتدخلين في هذا الشأن.

وذكر بأن هذه العملية ستهم في مرحلتها الأولى الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بمرض كوفيد -19 ومضاعفاته، وهم بالأساس مهنيي الصحة البالغين من العمر 40 سنة فما فوق، والسلطات العمومية والقوات المسلحة الملكية وكذا نساء ورجال التعليم ابتداء من 45 سنة، بالإضافة إلى الأشخاص المسنين البالغين 75 سنة فما فوق.

وأشار إلى أنه خلال الأسابيع الماضية كانت هناك استعدادات جد مكثفة تخص التهييء اللوجستيكي الضروري للعملية، من أماكن التبريد وسائل النقل وغيرها، مضيفا أن الاستعدادات همت أيضا تكوين العاملين بالقطاع من أطباء وممرضين الذين سيشتغلون في العملية، حيث كانت هناك تداريب جد مهمة في هذا الصدد.

وخلص إلى أن الأشخاص المستهدفين من عملية التلقيح ضد "كوفيد 19" هم بصدد تسجيل أسمائهم في المنصة المخصصة لهذا الغرض.

وكانت وزارة الصحة قد أعلنت أن المغرب توصل، يوم الجمعة الماضي، بأولى دفعات اللقاح البريطاني "أسترا-زينيكا" الهندي الصنع من جمهورية الهند، موضحة أن المملكة ستتوصل بالدفعة الأولى من لقاح "سينوفارم" يوم الأربعاء 27 يناير 2021 من جمهورية الصين الشعبية.

وتنفيذا للتوجيهات الملكية السامية، اقتنت المملكة المغربية كمية من اللقاحات لفائدة 33 مليون نسمة (66 مليون جرعة من اللقاح).

وتشكل الحملة الوطنية للتلقيح فرصة حقيقية لمواجهة الجائحة، حيث تطمح إلى بلوغ تغطية بنحو 80 في المائة، كمعدل ضروري لضمان مناعة جماعية وعودة إلى الحياة العادية.